LOADING

Type to search

التعامل مع الإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية في Excel

التعامل مع الإجازات الأسبوعية والعطلات الرسمية في Excel

Share

كل عام أنتم بخير. أكتب هذه المقالة في يوم الأربعاء الموافق السادس والعشرين من رمضان لعام 1438. الأسبوع التالي يوافق إجازة عيد الفطر أعاده الله عليكم جميعا بالخير.

قد تتعرض اليوم أو غدا لموقف يضطرك إلى بداية مشروع أو مهمة معينة بالعمل تستغرق أكثر من يوم. فإذا بدأت العمل بها غدا. فأنت تحتاج إلى حساب تاريخ انتهاء هذه المهمة أو المشروع. فتواجه مشكلة وجود أيام العطلة والإجازة بين أيام العمل.

في السطور التالية سنناقش كيفية التعامل مع هذه المشكلة باستخدام برنامج Excel.

إذا فرضنا أن المهمة المطلوب حساب تاريخ انتهائها تستغرق أربعةأيام (بما فيها يوم غد). وتبدأ يوم غد الخميس. فإنه عند إضافة ثلاثة أيام إلى تاريخ غد باستخدام الجمع التقليدي في البرنامج يكون تاريخ انتهاء المهمة هو يوم الأحد. المعادلة موضحة كما بالصورة:

(تذكر أن Excel يعامل التاريخ معاملة الأعداد، كل يوم يمثل رقم 1، جمع رقم 3على التاريخ تعني زيادة ثلاثة أيام)

وكما تلاحظون بالصورة فالنتيجة هي أول أيام عيد الفطر، كل عام وأنتم بخير.

الآن نريد أن نخبر برنامج Excel أننا نرغب بإضافة ثلاثة أيام إلى تاريخ الغد، لكن في حالة وجود أيام العطلات الأسبوعية أو الإجازات الرسمية فإننا نرغب في عدم احتساب هذه الأيام ضمن مدة المهمة، ونرغب في مد الفترة المطلوبة لتعويض هذه الأيام.

وللقيام بمثل هذا الإجراء نستخدم الدالة WORKDAY.INTL والتي تم تقديمها للمرة الأولى في إصدار Excel 2010. إن وظيفة هذه الدالة هي حساب تاريخ انتهاء عمل معين عن طريق معرفة تاريخ بدايته، ومدة القيام به، مع الأخذ في الاعتبار مد الفترة اللازمة للعمل لتعويض كافة أيام الإجازات والعطلات التي تتخلل مدة القيام بالعمل.

تركيب الدالة Workday.intl كما يلي:

=WORKDAY.INTL(STARTDATE,DAYS,[WEEKEND],[HOLIDAYS])

حيث أن:

StartDate هو تاريخ بداية القيام بالمهمة. يتم تحديده بالإشارة إلى الخلية المكتوب بها هذا التاريخ كما سنرى.

Days المدة التي نرغب في إضافتها. وهي في حالتنا هذه أربعة أيام فنكتب الرقم 3 (لأن يوم البداية متضمن في المدة المطلوبة)

Weekend عبارة عن رقم دليل يحدد اختيارك لعطلات نهاية الأسبوع، في مصر سنكتب رقم 7، والذي يدل على أن عطلات نهاية الأسبوع هي يوما الجمعة والسبت.

Holidays هو نطاق الخلايا التي توجد بها تواريخ العطلات الرسمية، لاحظ هنا أن هذا الحقل يطلب دائما نطاقا، لا يطلب رقما، فمثلا في حالتنا هذه إذا كانت إجازة عيد الفطر ثلاثة أيام فلا بد أن نقوم بكتابة تاريخ هذه الأيام في نطاق منفصل ثم نقوم بتحديد النطاق، وستقوم الدالة بحساب نتيجة غير مضبوطة وغير منطقية إذا قمنا بكتابة الرقم 3 فقط.

وبعد أن تعرفنا على الدالة المستخدمة، يمكننا الآن البدء في القيام بالحل باستخدام الخطوات التالية:

1- نقوم أولا بتحديد نطاق فارغ منفصل ونضع بداخله أيام إجازة عيد الفطر فيظهر كما بالصورة التالية:

2- في الخلية المطلوب كتابة تاريخ انتهاء المهمة بها. نبدأ بكتابة المعادلة:

=workday.intl(
نلاحظ ظهور بعض الخيارات في قائمة منسدلة قصيرة، يمكن التحرك بأسهم لوحة المفاتيح لأسفل حتى يظهر التحديد على الدالة المطلوبة WORKDAY.INTL ثم نضغط على مفتاح TAB من لوحة المفاتيح فيتم إكمال اسم الدالة المطلوبة تلقائيا.
يمكن كذلك إكمال كتابة اسم الدالة يدويا ثم فتح القوس يدويا بالضغط على مفتاحي Shift+9 معا من لوحة المفاتيح. فتكون النتيجة كما بالصورة،

3- نضغط مفتاح fx الموجود بشريط المعادلات فتظهر نافذة Insert function وبها الدالة workday.intl كما بالصورة

4- نقوم بملء حقول الدالة كما يلي:

Start Date: 22/6/2017
(أو نضغط على الخلية المكتوب بها تاريخ البداية)
Days: 4
Weekend: 7

5- أمام الحقل Holidays نقوم بتحديد النطاق الذي سبق وسجلنا به أيام إجازة عيد الفطر في الخطوة رقم 1،

فتكون الحقول مملوءة كما بالصورة التالية:

 

6- نضغط على زر الأوامر OK. فيظهر لنا تاريخ انتهاء المهمة وهو 29 يونيو 2017. نلاحظ أن البرنامج قد قام بإضافة أيام عمل بديلة عن أيام العطلات (الجمعة والسبت) وايام إجازة عيد الفطر التي تم تحديدها في نطاق مخصص كما أوضحنا.

تمت كتابة هذه المقالة على أمل أن يستفيد منها من يبدأ بالمهمة غدا بالفعل، أي أنه حين يتلقى تعليمات المهمة والبدء في تنفيذها غدا لن تكون إجابته هي: “بعد العيد إن شاء الله”.

توضيح: إذا كان أحد أيام العطلة الرسمية الموجودة بنطاق التواريخ المنفصل المحدد سابقا هو يوم جمعة أو سبت (عطلة أسبوعية) بالفعل، فإن Excel سيقوم باعتباره يوما واحدا، في حال إذا قررت الشركة إعطاء يوم بديل كإجازة رسمية (مثلا الثلاثاء بديلا عن الجمعة) فإنه يجب أن يكون تاريخ هذا اليوم متضمنا في هذا النطاق كيوم مستقل. أي أن النطاق يتضمن كافة الأيام التي تم احتسابها عطلات رسمية فعلا كما قررت جهة العمل، لا أيام العيد.