LOADING

Type to search

في نقاط موجزة: كيف يمكن لتحليل البيانات أن يساعد شركتك؟

في نقاط موجزة: كيف يمكن لتحليل البيانات أن يساعد شركتك؟

Share

كيف يمكن لتحليل البيانات أن يساعد شركتك؟

1- التصنيف. إذا كان لديك فريق عمل مكون من 9 بائعين مثلا وكان مؤشر أداء إدارة البيع هو 60% فإن أول ما يرد بالذهن أن هذا الرقم يمكن تحميله على البائعين بالتساوي.. وهذا خطأ. يساعدك التصنيف والتقسيم على فهم أعمق للبيانات مما يقدمه رقم إجمالي مجرد، كما يساعدك هذا التصنيف على اتخاذ إجراءات تحسينية أكثر فعالية وتركيزا

2- تحقيق العدالة والشفافية: إن المؤشرات الإجمالية المجردة من أي تحليل وتصنيف تبعد كل البعد دائما عن الحقيقة والعدالة وتعتبر مصدرا للخداع والتضليل، لا يأخذها بعين الاعتبار إلا واحد من اثنين: الأول ليس لديه علم كاف والثاني لا يستطيع أن يقوم بحساب مؤشرات غيرها لأنها الأكثر سهولة والأقل احتياجا للوقت والجهد والمعلومات. إن المقاييس تقترب من الحقيقة كلما اتصفت بالصفات التالية:
أولا: مقسمة بالمجموعات: مثلا مؤشر أداء إدارة البيع لكل منتج، أو بكل منطقة بيع.
ثانيا: مقارنة بالرقم المماثل السابق، مثلا زيادة المبيعات مقارنة بنفس الفترة للسنة الماضية
ثالثا: معدّل، يراعي نسب التضخم واعتبار الفترات الموسمية وغيرها كمثال
رابعا: يراعي الوزن الإجمالي لكل تصنيف، مثلا بدلا من مقارنة قيمة المبيعات بين منطقتين فقط، يتم أخذ حجم وعدد سكان المنطقتين ومن ثم مقارنة حجم المبيعات للفرد.

3- تساعدك أدوات تحليل البيانات على الاطلاع على الصورة كاملة ومجتمعة: إذا كنت تتلقى التقارير من إدارات مختلفة تعمل بأنظمة مختلفة لإدارة الموارد، فإنه يقع على عاتقك أنت تجميع وتنظيم البيانات وحفظها بطريقة تساعدك على تحليلها وتحويلها إلى معلومات مفهومة تفيد في اتخاذ قرارات وإعداد سياسات وخطط عمل, ولكن مهلا.. هذا دور الحاسب الآلي!!! باستخدام أدوات تحليل البيانات Data Modeling tools الموجودة في Excel 2016. يمكنك إعداد نماذج التقارير بناء على كافة البيانات التي قد تتلقاها من مصادر مختلفة للمعلومات، مما يساعدك على رؤية الصورة كاملة ومجتمعة.

4- يكشف تحليل البيانات بدقة عن المواضع التي تحتاج إلى تطوير، كثير من المشاكل التي قد تواجه الشركات يتم مناقشتها على مستوى قمة الهرم على الرغم من أن الحل قد يكمن في تفاصيل أدق تقترب من قاعدة الهرم. أو العكس

5- التحقيق في نتائج القرارات التي تم اتخاذها مسبقا. هل كان تغيير مظهر موقع الشركة الإلكتروني سببا في زيادة أو نقص حجم المبيعات؟ أم أن ذلك لأسباب أخرى؟ وجود خصم فوري مثلا. أو غير ذلك مما لا يمكن للأرقام الإجمالية المجردة الحكم عليه بشكل دقيق.

6- تحليل البيانات يساعد على أخذ الحيطة والحذر – اكتشاف الأخطار مبكرا وتتبع الأحداث الاستثنائية. مثل النتائج السلبية المفاجئةـ.

7- تقدم أدوات تحليل البيانات الحقيقة كما تؤكدها الأرقام العادلة بإصدار واحد بآخر تحديث، وتساعد على تجنب مشكلة وجود نسخ مختلفة من نفس الملفات والتقارير. وذلك بفضل وجود خواص مشاركة التقارير والتحديث الآلي لها.

8- يقدم تحليل البيانات الفرصة لطرح أسئلة أكثر جدوى. مثال: هل ارتفعت مبيعات الشهر الماضي عن سابقه؟ أو بكم ارتفعت مبيعات الموسم الصيفي الحالي عن مبيعات موسم الصيف العام الماضي؟ أو كم بلغ التغير في هامش الربح بالنسبة للتكلفة؟ بدلا من مجرد السؤال عن رقم: كم بلغت مبيعات الشهر الماضي.

9- المفاضلة بين الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحل مشكلة معينة أو تطوير منتج أو خدمة معينة. عن طريق تحويل البيانات المجردة إلى معلومات قيمة مرتبطة بعوامل الزمن والتكاليف

 

Tags: