LOADING

Type to search

تمثيل قائمة الدخل بيانيا وإنشاء المخطط الانحداري Waterfall Chart

تمثيل قائمة الدخل بيانيا وإنشاء المخطط الانحداري Waterfall Chart

Share

أصبح من السهل إنشاء المخططات الانحدارية باستخدام Excel 2016 في خطوات بسيطة

تفيد المخططات الانحدارية في تتبع مدى تأثر قيمة معينة بالزيادة أو النقص عبر الزمن أو عبر إضافات أو خصومات معينة. أبرز الاستخدامات الشائعة للمخطط الانحداري تمثيل العلاقة بين رقم إجمالي المبيعات وصافي الربح. والمثال الذي سنوضحه في هذا المقال وهو استخدام المخطط الانحداري في التمثيل البياني لقائمة الدخل.

تعتبر قائمة الدخل واحدة من أهم القوائم المالية التي تقوم المنشآت بإعدادها عن كل فترة مالية، توضح قائمة الدخل كافة العناصر التي تضاف إلى رقم المبيعات أو الإيرادات وكذلك ما يخصم منها من تكاليف ومصروفات للوصول إلى صافي الدخل أو الربح.

في الصورة التالية نموذج مختصر مبسط لقائمة الدخل (الأرقام بآلاف الدولارات):

في الجدول السابق يتبين لنا أن قائمة الدخل بدأت برقم إجمالي الإيرادات 385502، وعرضت كيفية الوصول به إلى صافي الدخل وهو 63312.

لتمثيل قائمة الدخل بيانيا باستخدام المخطط الانحداري نتبع الخطوات التالية:

  1. نحدد نطاق قائمة الدخل بالكامل.
  2. من علامة التبويب Insert داخل مجموعة أوامر Chart نختار الأمر Waterfall كما هو موضح بالصورة التالية:
  3. بالضغط على الأمر Waterfall يظهر لنا المخطط الانحداري Waterfall Chart كما بالشكل التالي:

    المخطط الانحداري

     

    ضبط إعدادات المخطط الانحداري لمزيد من التوضيح:

    فيما يلي نعرض بعض الخواص الهامة المتاح تعديلها وضبطها بالمخطط الانحداري:

  • المسافات الفاصلة بين أعمدة المخطط الانحداري:

يمكن زيادة أو تقليل المسافة بين أعمدة المخطط الانحداري عن طريق تحديد الأعمدة بضغطة واحدة على أي منها، ثم الضغط من Format tab على Format Selection أو الضغط بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار Format data series، فتظهر لنا لوحة Format data series والتي يظهر بها خيار Gap width المسئول عن ضبط المسافة بين الأعمدة.

كما يمكن عن طريق نفس اللوحة تفعيل خيار Show connector lines والذي يوضح الخطوط الواصلة بين أجزاء السلسلة.

  • إعداد الإجماليات الفرعية:

تتضمن البيانات السابق عرضها أرقام (صافي الإيرادات – إجمالي الدخل – صافي الدخل قبل الضرائب) وهي عبارة عن الإجماليات الفرعية الناتجة عن التغيرات في الدخل ولا تمثل زيادة أو نقصا في حد ذاتها، ولهذا فإنه يمكن تمييزها بإعطائها وضعية خاصة تشابه حالة الرقم الذي بدأنا به السلسلة (الإيرادات)، وذلك بالضغط بزر الفأرة الأيمن على العمود الممثل للرقم المطلوب ثم اختيار Set as Total

وبتطبيق الأمر Set as total  على كافة الإجماليات الفرعية بالمخطط السابق ينتج لدينا الشكل التالي:

بقيت نقطة أخيرة.. في عالم الأعمال والتحليل المالي وخلافه، يمكن استخدام تنسيقات معينة للإشارة لمعنى محدد، كمثال الأخضر للزيادة – الربح والأحمر للنقص – الخسائر وخلافه، في حالة استخدام المخطط الانحداري يمكن تعديل التصميم ليمنح القارئ معنى معبرا، وذلك إما باستخدام خيارات التنسيق العادية ب Excel أو بإضافة سمة جديدة يتم استخدامها في تنسيق الرسم البياني الانحداري. وذلك باستخدام الأوامر الموجودة في علامة تبويب Page Layout وبالتحديد الضغط على Colors من مجموعة أوامر Themes ومنها نختار Customize Colors فتظهر النافذة التالية:

ولقد قمت بإعداد نمط جديد أسميته Waterfall، وقمت بتطبيقه على الرسم البياني الانحداري السابق فظهر بالشكل التالي:

حيث تمثل القيم الموجبة بقائمة الدخل (الأرباح والإيرادات) باللون الأخضر، وتمثل القيم السالبة بقائمة الدخل (الخسائر والمصروفات..) باللون الأحمر، كما يتم تمييز الإجماليات الفرعية باللون الأزرق.

تمثل المخططات الانحدارية أداة جيدة تضيف لتقريرك لتبين التغييرات في أرقام معينة تمثل متابعتها أهمية استراتيجية لشركتك مثل المبيعات – الأرباح – المصروفات والإيرادات، ابدأ استخدامها الآن!