LOADING

Type to search

تقييم مراحل التوظيف باستخدام الرسم البياني القمعي Funnel Chart

تقييم مراحل التوظيف باستخدام الرسم البياني القمعي Funnel Chart

Share

يساهم تمثيل البيانات باستخدام الرسوم البيانية على Excel في تسهيل عمليات تقييم الأداء واتخاذ القرارات، ومن أحدث وسائل العرض والتمثيل البياني في Excel: الرسم البياني القمعي Funnel Chart.

يستخدم الرسم البياني القمعي Funnel chart لتمثيل حجم القيم عبر المراحل المتعددة في عملية ما، اشتهر استخدام الرسم البياني القمعي لتمثيل مراحل المبيعات، ولكننا في هذا المثال سنقوم باستخدام الرسم البياني القمعي بغرض تقييم عملية التوظيف.

يمكن عمل الرسم البياني القمعي باستخدام Excel 2016 بسهولة إذا تم إعداد البيانات اللازمة لذلك. أداة الرسم البياني القمعي متاحة لمستخدمي Office 365.

يعمل أسامة مديرا للتوظيف بإحدى الشركات، وهو مسئول عن تقييم أداء مسئولي التوظيف بشركته، يرغب أسامة في قياس مدى قدرة فريقه على تعيين المرشحين للوظائف وذلك عبر قياس معدلات انتقال المرشحين من مرحلة إلى أخرى، يفيد ذلك في معرفة مدى جودة الاستقطاب وقياس المهارات وخلاف ذلك.

قام أسامة بحصر المتقدمين للوظائف المعلن عنها بشركته، ثم قام بتسجيل المراحل التي انتهى إليها كل من المتقدمين، ليمكنه بذلك معرفة عدد المنتقلين من كل مرحلة إلى المراحل التالية لها، يمر التوظيف في الشركة التي يعمل بها أسامة بست مراحل: التقديم – المقابلة على الهاتف – مقابلة مسئول التوظيف – مقابلة المدير المباشر – تقديم عرض الوظيفة – التعيين.

قام أسامة بإعداد عمود منفصل به تاريخ تنفيذ المرحلة لكل موظف، فأصبح لديه الآن ستة أعمدة يحمل كل منها اسم مرحلة أو خطوة من خطوات عملية الاخيار والتعيين.

يعلم أسامة أن Excel يعتبر التواريخ أرقاماً، وبذلك قام أسامة باستخدام الدالة Count لحساب عدد التواريخ الموجودة بكل عمود، والتي تمثل عدد الذين وصلوا لكل مرحلة من مراحل التوظيف الست. ثم ضمن النتائج في جدول كما بالشكل التالي:

يتبين من الجدول أن الشركة استقبلت 50 طلبا للتوظيف تم من خلالها تعيين سبعة موظفين، كما يوضح الجدول أعداد المتقدمين الذين وصلوا لكل مرحلة من إجمالي طلبات التوظيف الخمسين. نلاحظ أن العدد يقل تدريجيا في كل مرحلة وهو أمر منطقي. لتقريب الفكرة أكثر يمكننا ان نعرض الجدول في شكل النسب المئوية، وذلك بإيجاد النسبة بين العدد الذي وصل لكل مرحلة وبين عدد المتقدمين ال 50، عن طريق قسمة كل رقم على عدد المتقدمين واستخدام تنسيق النسبة المئوية فتكون النتيجة كالتالي:

قام أسامة بعد ذلك بتحديد عمود Stage وعمود Number of apps % ثم ضغط على علامة تبويب Insert ومنها اختار Recommended chart فظهر له الرسم البياني القمعي كالتالي:

وإذا لم تتضمن نافذة Recommended Charts الشكل المطلوب فيمكن الوصول إليه من نافذة All Charts ثم اختيار الرسم البياني القمعي Funnel Chart

فظهر الرسم البياني القمعي بورقة العمل كما بالشكل التالي:

وهكذا قام أسامة بإعداد الرسم البياني المطلوب.