LOADING

Type to search

عودة إلى الأساسيات: دليلك إلى شهادات المعرفة الرقمية..

عودة إلى الأساسيات: دليلك إلى شهادات المعرفة الرقمية..

Share

 في الأسبوعين الأخيرين ورد إليَّ سؤال يتكرر أكثر من مرة بصيغ مختلفة من أكثر من شخص ومن أكثر من تخصص. ما هو الفرق بين شهادات MOS – ICDL – IC3

أحاول الإجابة عن هذا السؤال في النقاط التالية:

    1. الشهادة ليست عاملا رئيسيا في القبول بالوظائف: في الواقع العملي في الشركات الخاصة لا يتطلب الحصول على الوظيفة في مجالات الإدارة Administration أو المحاسبة Accounting  أو غيرها الحصول على شهادة معينة من هذه الشهادات – المهم إجادة استخدام برامج Microsoft Office وفي كل الأحوال سيتم عمل اختبار أثناء المقابلة الشخصية. فحتى إذا كانت لديك الشهادة فعليك اجتياز اختبار المهارات المنعقد أثناء المقابلة الشخصية. والعديد من الناجحين في وظائفهم لم يحصلوا  على أي من هذه الشهادات أصلا.
    2. الأعمال السابقة إثبات أكثر قيمة: إذا أرفقت العرض التقديمي الخاص بمشروع تخرجك مثلا أو بنشاط خاص بمجال دراستك أو عملك وعرضته أثناء المقابلة الشخصية كان هذا إثباتا عمليا على إجادتك لبرنامج PowerPoint. أفضل من إثبات الشهادة. خاصة إذا تم إخراج العرض التقديمي بإجادة تامة وكان شديد الارتباط بمهام الوظيفة التي تتقدم لها.
    3. لماذا تتعدد الشهادات؟ كل جهة تصدر الشهادة طبقا لمعايير معينة مرتبطة بجمهورها المستهدف، وتتطور لتواكب احتياجات العصر. مثلا ICDL تصدرها اليونسكو لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص فتسعى إلى توفير فرصة الاختبار والحصول على الشهادة لأهل البلدان الأكثر فقرا، لذلك لا تتغير طبيعة الامتحانات تغيرا جذريا في كل إصدار نظرا لما يتطلبه ذلك من تكاليف كبيرة. غير أنهم يضيفون مسارات دراسية جديدة اختيارية تواكب الحاجات الملحة بسوق العمل دون تحميل المستخدم أي تكاليف زائدة (الامتحانات الإضافية اختيارية)
    4. لماذا اختلفت المتطلبات من ICDL إلى IC3 ؟ بعد اجتياز العديد من المستفيدين للاختبار وحصولهم على الشهادة يتكون ميثاق غير مكتوب وغير رسمي ينتهي طريقه حتما باجتياز الاختبار حتى دون وجود المعرفة المطلوبة. لهذا السبب تصبح هذه الشهادات غير صالحة كوسيلة تقييم للمعرفة. خاصة إذا كانت الشهادة بالاسم مطلوبة كشرط أساسي للترقية أو التعيين في جهة كبرى تقبل كمية كبيرة من الموظفين الجدد سنويا. هذا ما حدث مع ICDL حتى أصبح الخبراء يتصحون بتجنب كتابة اسم ICDL بالسيرة الذاتية لأنها توحي بأن صاحب السيرة الذاتية يحب المسار السهل المضمون ولم يقم بعمل أي إنجاز يضيف للسيرة الذاتية قيمة فقام بكتابة الشهادة ICDL فقط. في ذلك الحين ظهرت IC3 على الساحة: أعلى تكلفة في ذلك الوقت – استثمارية – محتوى ومضمون جديد مواكب للعصر في وقت كانت ICDL فيه تتطور ببطء شديد.
    5. أنا متخرج في كلية كذا.. أي الشهادات المذكورة تفيدني؟ في سوق العمل الشهادة التي تفيدك هي أولا الشهادة المرتبطة ارتباطا وثيقا بمجال تخصصك. مثلا المحاسب يحصل على شهادة في معايير المحاسبة – إلا إذا كانت وظيفتك الأساسية تعتمد بنسبة كبيرة جدا على استخدام تطبيقات الحاسب الآلي. مثلا مهندس تخطيط المشروعات يفيده برنامج بريمافيرا – لكن حتى بالنسبة لهؤلاء فالشهادة الدولية في مجال البرنامج المستخدم (مثل شهادات أدوبي وأوتوديسك وSAP وOracle وغيرها) غير مطلوبة كشرط أساسي للتعيين وتكفي المعرفة المميزة بالبرنامج واجتياز المقابلات الشخصية الخاصة بالوظيفة.
    6. وبما أن شهادات ICDL – IC3 – MOS غير مرتبطة ارتباطا وثيقا بوظيفة معينة. فإنها غير مطلوبة على الإطلاق. إلا أنه في حالة الرغبة في الحصول على شهادة تثبت الإجادة التامة لبرامج Microsoft Office فإن شهادة MOS هي الاختيار الأمثل بدون تفكير. لأنها شهادة تصدر عن طريق الشركة المنتجة لتطبيقات سطح المكتب موضوع الاختبار أصلا. ونظام الامتحان الخاص بها هو الأعقد بين الباقين، وهي كذلك الأكثر تطورا ومنهجها الدراسي هو الأقرب لاحتياجات سوق العمل ولا يمثل قشورا من العلم. كما أنها الأعلى سعرا بين الجميع.
    7. روابط مفيدة:
      لتجنب إعادة وتكرار الإجابات عن الأسئلة التقليدية مثل عدد الامتحانات وزمن وتكلفة الاختبار ودرجة النجاح وعدد الأسئلة وغيرها أرفقت الروابط الرسمية الخاصة بكل شهادة يمكنك تصفحها للحصول على مزيد من المعلومات:

      المزيد عن شهادات MOS:
      https://certiport.pearsonvue.com/Certifications/Microsoft/MOS/Overview.aspx

      https://www.microsoft.com/en-us/learning/mos-certification.aspx

      المزيد عن شهادات IC3

      https://certiport.pearsonvue.com/Certifications/IC3/Digital-Literacy-Certification/Overview

      المزيد عن شهادات ICDL أعاذنا الله منها

      https://icdlarabia.org/candidate-certifications

    8. للفائدة العامة. الرابط التالي أنصح به للبدء بتعلم تطبيقات Microsoft Office. وهو مفيد جدا للمبتدئين وغيرهم، ومفيد كذلك لمن يتجهز لاجتياز المقابلات الشخصية، كما أنصح من يقوم بإعداد وإجراء المقابلات الشخصية بالاستعانة به في إعداد اختباراتهم
      الرابط باللغة العربية:

      https://support.microsoft.c/ar-sa/training

      الرابط باللغة الإنجليزية:

      https://support.microsoft.com/en-us/training

    *حقوق الصور محفوظة لأصحابها