LOADING

Type to search

الدليل المعرفي لأداة Power Query

الدليل المعرفي لأداة Power Query

Share

في نقاط مختصرة اختصارا لا يخل بالمحتوى الجيد، ودون إسهاب يؤدي إلى الملل، سوف أعرض في المقال التالي ما يجب أن تعرفه لتبدأ في استخدام أداة Power Query الثورية،.

أولا: نبذة تاريخية:

كاتب هذا المقال يكره دراسة التاريخ جدا، وبالتالي لن أحشو أدمغتكم العبقرية بمثل المعلومات التاريخية التي تسرد تطور الأداة منذ ظهورها في 2013 على ما أذكر، والمسميات التي أطلقت عليها منذ ذلك الحين مثل Query Editor – Power Query – Power Query Editor – Get and Transform إلخ إلخ إلخ، وكذلك قابليته للإعداد منفردا أيام Excel 2013 ثم دمجه في Excel 2016 إلى غير ذلك. أنا لا يعنيني في هذا المقال أن أسرد ألف كلمة عن التاريخ.

ثانيا: ما المشكلة قبل ظهور Power Query؟

المشكلة قضاء وقت طويل جدا في إعداد البيانات أصلا لتكون صالحة لاستخراج التقارير، كان إعداد التقارير أمرا مملا، يتطلب العديد من المعادلات واستخدام العديد من الدوال المعقدة وتركيب العديد من الدوال مع بعضها لضمان استيفاء كافة الشروط والاحتمالات الممكنة، كنا نقول قديما أن وظيفة أهل تحليل البيانات يتمثل 90% منها في (تنظيف) البيانات و(فرز البيانات الجيدة من الرديئة) و (جمع البيانات من مصادر مختلفة) وكان هذا يستغرق وقتا طويلا جدا حتى الوصول إلى شكل سهل يمكن استخدامه لعمل تقارير بجهد يسير.

ثالثا: وماذا فعل Power Query ؟

لا يخفى على أحد أنه قد اتسع انتشار برامج تخطيط موارد المنشأة Enterprise resource planning systems ERP Systems بشكل كبير، وتوفرت الحلول في هذا الشأن لتناسب الحجم والتنوع لأنشطة المنشأة، من إدارة الحسابات والمخازن والمشتريات ونقاط البيع ورأس المال البشري وسلاسل الإمداد وغير ذلك، كما أن أسعار هذه الحلول أصبحت متنوعة يتم تقديمها بخطط مناسبة لحجم أعمال الشركة، ولم تعد فرق العمل تحتاج إلى استخدام Excel في تخزين البيانات وربطها بالدرجة الأولى، ولكن ازدادت الحاجة إلى عمل تقارير مخصصة لحظية وتعديل التقارير الجاهزة التي يتم استخراجها من النظم الجاهزة ERP Systems وغيرها.

وفي الوقت الذي بدأ الحديث فيه عن خسارة Excel لسوق كبير من المستخدمين وعدم مواكبته للتطور، ظهر Power Query ليحول برنامج Excel من الاستخدام التقليدي في إجراء حسابات تقليدية وتخزين البيانات التي يصعب ربطها مع الزيادة الرهيبة في أحجام وأنواع المدخلات، إلى أداة جلب وتجميع البيانات من مصادر مختلفة متعددة، وتحويل كل ذلك إلى مدخلات بسيطة مفيدة تصلح لبناء التقارير بأقل جهد يذكر. إن المستخدم الذكي اليوم بات يفكر كيف يقوم بإعداد البيانات و(تنظيفها) لتصبح التقارير قابلة للإعداد باستخدام الجداول المحورية Pivot Tables فقط، وهذه هي المهمة الرئيسية التي أتى من أجلها Power Query.

رابعا: وما هي حدود قدرات Power Query؟

تتنوع قدرات Power Query لتشمل نطاقا واسعا من العمليات التي يحتاج المستخدم إلى فعلها مثل:

  • الاتصال بالبيانات من أي مصدر تتخيله تقريبا
  • الاتصال بتقارير صفحات Facebook لعرضها في رسوم بيانية
  • تحديث البيانات من المصدر
  • استبدال – حذف – إضافة – أعمدة أو صفوف من الجداول
  • إزالة البيانات غير المستخدمة – ملء الخلايا الفارغة – إزالة البيانات المتكررة
  • تغيير التنسيق وإجراء العمليات الحسابية (على الطاير) أثناء جلب البيانات
  • تحويل التقارير الجاهزة إلى مادة خام من البيانات للمساعدة في إعداد تقارير جديدة
  • معالجة مشاكل النصوص – فصل النصوص عن الأرقام – استبدال النصوص بأرقام – استبدال الأرقام بما يقابلها من النصوص (أكواد الأصناف مثلا)
  • معالجة مشاكل التواريخ المستخرجة من قواعد البيانات الخاصة بالأنظمة الجاهزة ERP Systems
  • الاحتفاظ بإجراءات التحويل Transformation steps لتكرارها فيما بعد مع بيانات جديدة (وهو أمر لو تعلمون عظيم)
  • دمج ومشاركة الاستعلامات Queries مع الزملاء في الشركة من خلال Office 365  وغير ذلك…

كل هذا مقدما في شكل أوامر بسيطة مباشرة لا تحتاج مهارات عقلية فائقة أو جهدا خارقا، مع منح إمكانية الجنوح بالخيال والانتقال إلى مستوى جديد من التفكير باستخدام لغة الاستعلامات M والتي تمنح المستخدم القدرة على كتابة تفاصيل إجراءات استخراج وتحويل البيانات، مما يتسع لإنتاج كافة أنواع التحويل التي ترغب بها.

التالي صورة لأحد ملفات التقارير التي تم إعدادها وتجميعها تاريخيا:

وتم استخدام الخواص والإمكانيات الأساسية فقط في Power Query لاستخراج وتحويل البيانات إلى الشكل التالي:

ليتم عمل تقرير Pivot Table يمكننا من مقارنة مبيعات شهر معين في عامين مختلفين كما بالشكل التالي

وإجمالا إذا كنت قادما من بيئة قواعد بيانات الشركات مثل SQL Server فيمكنك اعتبار Power Query هو أداة ETL Extract Transform Load أو استخراج وتحويل البيانات وعرضها، لكنه مخصص للمستخدم النهائي Business User.

خامسا: هل نجح Power Query فيما جاء من أجله؟

في البداية كان استخدام Power Query مقتصرا على مستخدمي Office 365 فقط، ولكن مع تقديم Office 2016 وأخيرا Office 2019 أصبح بإمكان الجميع التمتع بخدمات Power Query على أجهزتهم الشخصية مباشرة بدون الحاجة إلى حساب Office 365.

أصبح Power Query هو العمود الفقري لعمليات استخراج وتحويل البيانات بغرض إعداد التقارير في معظم خدمات Microsoft مثل Power BI Desktop و Dynamics 365 و SQL Server Reporting Services وأخيرا تم تقديم نسخة سحابية Online من Power Query تعمل جنبا إلى جنب مع Power BI Service وأطلقوا عليها اسم Dataflows

استمرار دعم المزيد من أدوات الاتصال بمصادر البيانات المختلفة المقدمة من اشهر قادة سوق البيانات في العالم مثل SAP و IBM و Teradata

كل هذا ينبئ بانتشار أكبر من ذي قبل ومستقبل باهر وحياة أسهل وتقارير أسرع، مع مزيد من الدعم وإضافة الخواص الجديدة التي تواكب احتياجات المستخدم المستمرة.